|{ التَعْرِيّفْ بِ الوِإأحٍهةُ الأدَبِيّة ْ }|
هِيّ مَسَاحَة ُ ُ لِ البَوْحْ ، وَ مُنْطَلَقُ ُ لِ فَيّضِ الشُعُوْرْ..
هِيّ مُتَسَعُ ُ لِ الإبْحَارِ بِ عُمْقْ وَ الغَوْصُ حَتّى تُكْتَشَفَ الذّاتْ ..
هُنَا تُزَخَرْفُ الكَلِمَاتْ .. هُنَا تُزَيّنُ العِبَارَاتْ .. هُنَا تُخْتَمُ المَشَاعِرْ بِ تَصْرِيّحْ النَشْرْ
لِ يَمْتَدِحِهَا هَذا .. وَ يَسْتَنْكِرَهَا ذاكْ
هُنَا فَقَط ْ نَسْتَعْرِضُ جِرَاحَنَا عَلَى مَرْأى مِنْ الجَمِيّعْ
وَ نُصَرِحُ بِ الهَمْ .. وَ نَشْكِيّ اللَوْعَة ْ
هُنَا يَبْرُزُ العَاشِقْ ..وَ يَبْدِعُ الكَاتِبْ
هُنَا " مُتَنَفَسُ " الرُوْحْ
فَ هَلِمُوْا جَمِيّعَا ً .. لِ تَجْدِيّدِ رِئِاتِ ذوَاتِكُمْ ..إمَا بِ ( قَصِيّدَة ْ أوْ خَاطِرَة ، أوْ قِصّة )
وَ بِ كُلِ كُلِ البَوْحْ .. مُرَحِبِيّــنْ
~|{ الرِوَايـّــاتِ ألأدبيهةِ ../
لما يستحقّ أنْ يُرْوَى ..
مِن قِصّةٍ/رِوايةٍ كانَتْ يوماً حقيقةً مرئيّةً , أوْ كُتِبَتْ بخَيالٍ لاَ سَقفَ لهُ ولا حُدود!
هُنا سَمَاءٌ واسعةٌ للحكاياتِ المطويّةِ في جيبِ النّسيان وقدْ آنَ الأوانُ لِنَشرِهَا .
-
قَوَانِيّنْ | ـآلروإأيــــآتٍ ألأدبيهةِ :
' ما هُوَ آتٍ ليسَ لتقييدِ أقلامِكُم واعْتِقَالِ حُريّتكُم؛
وإنّما لأنّنا نسْعَى لخلْقِ مكانٍ أبعَد مَا يكُون عنِ الفوْضَى، و يُشَارُ إليْهِ بمَا يليقُ بأُِمْنياتِنا لهُ '.
-
* الأدبُ عالمٌ واسعٌ لا نِهايةَ لهُ , ومَنْ لا يمْلكُ حظاً في كتابتِهِ فالمجال مفتوحٌ لِقراءتِه !
لهذا نأمُل مُشاركَتكُم لنا بقراءاتِكُم المُختلفة -للروايات/المجمُوعات القصَصيّةِ- التي أخذّت مِن ذاكِرََتِكُم حيّزاً
وإن كان ذلكَ مِن الأدب العربيّ أو العالميّ ، شرْط أن يكونَ الطّرحُ مِن إعدادِكُم الشخصيّ .
* لغةُ الضّادِ سَتبقَى الرَائدةُ في مُدنِنَا .
لذلكَ أيّ نصّ بغير الفصحى -نقلاً/كتابةً- على حدٍ سواء ؛ يُنقَل للأرشيف .
- يُستثنى مِنْ ذلك الرّوآيآت التي تكونْ بِ مجهوٍدٍ شخصيّ -
* الرّوَايات :-
- يُحظَرُ نَقْلُ الرّواياتِ الطّويلةِ .
- يجبَ أنْ تحرصوا على إتمامِ رِواياتِكُم قبل اكتمالِ شهرٍعلى البدْءِ بها حتّى لا تُغلَق .
- تُغلَقُ الرّواياتُ المُكتَمِلَةُ بعدَ أُسبوعيْنِ مِن كِتابةِ نهايتِها .
* تَوْثِيّق النُصُوْصْ :-
تَخْضَعُ المُدُنْ الأدَبِيّة ْ جَمِيّعُهَا بِ مَافِيّها " القِصَـصْ " لِ قانون الحماية الفكرية و الأدبية و الثقافية و الإبداعية وَ ذلِكَ يَسْتَوْجِبْ أنْ يَكُوْنَ النَصْ المَطْرُوْحْ مُذَيّلا ً بِ أحَدْ كَلِمَتَيّ "بقلمي" أوْ "مَنقول" ؛ حِفْظَا ً لِ الحُقُوْقْ وَ تَطْبِيّقَا ً لِ القَانُوْنْ, وَ أيّ نَصْ مُفْتَقِرْ لِ كَلْتَيّهِمَا، سَوْفَ "يُغْلَقْ" حَتّى تًرَاسِلْ صَاحِبـة ْ النَصْ "إدَارَة القِسْم"وَ تَوْضِيّحْ الأمْرْ لَهُمْ .
* المُدّة ْ بَيّنَ طَرْحٍ وَ طَرْحْ :-
حَتّى تَأخُذَ كُلَ قِصَـة نَصِيّبُهَآ الكَامِلْ مِنَ الرُدُوْدْ وَ حَقَهَآ الأوْفَرَ مِنْ القُرّاءْ حُدّتْ المُدّةْ الزَمَنِيّة ْ بَيّنَ كُلِ طَرْحٍ وَ طَرْحْ " يَومـيّنْ " لـِ العُضُوْ سَـوآءً كِتَآبَة ً أمْ نَقـلا ً .
* رَفْعْ المَوَاضِيّع ْ :-
سَ تأخُذ ْ كُلّ قصة او رواية بِ مَشِيّئَةِ الله ْ حَقّهُا الكَامِلْ مِنَ القُرّاءْ فِيّ مُدّة ْ زَمَنِيّة ْ حُدّتْ
بِ "شهرين ". تِبَاعَا ً لِ ذلِكْ فإنّ إعادةَ رفْعِ ما مضَى على طرْحِهِ تلك المُدّة / سيُغلَق .
* النُصُوصْ المُخِلّة بِالآدآبْ :-
لا مُتّسعَ هُنَا لِلنّصوصِ التي لا تُراعِي الذّوقَ العامّ -كحوادثِ الاغتصاب-
والتي لا تحْمِلُ قيمةً أدبيّةً تشْفَعُ بِالإبقاءِ عليها .